السبت، 25 سبتمبر 2010

محمد نور جميل ... المعلم بين الابداع والابتكار


بقلم : الصادق محمد الشريف بلي – جريدة الصحافة

نشرت احدي الصحفيات النابهات من بنات جريدة الصحافة تحقيقا صحفيا قبل شهور عن تسرب لطلاب من المدارس اثناء ساعات الدوام المدرسي وتسكعهم في الطرقات والمتنزهات والحدائق نهارا وخطورة ذلك التحقيق الصحفي فيما اشار اليه خصوصا وان الصحفية النابغة اجرت استطلاعا وسط الطلاب والطالبات وسالتهم عن الاسباب التي جعلتهم يفرون من ساحات المدارس وفصول الدرس الي (حدائق حبيبي مفلس) وابدال التحصيل المدرسي بقعدات ستات الشاي ومحلات الشيشة كانت كل اجابات الطلاب والطالبات هو عدم استيعابهم لبعض الدروس وكراهيتهم لبعض المواد الدراسية بسبب المعلم اما لتضييق بعض المعلمين وتشددهم في توصيل المادة الدراسية اوخوف الطلاب من العقاب أو عدم حب بعض الطلاب والطالبات لمواد دراسية معينة مما جعلهم يهربون من حصة هذا الأستاذ أو ذاك. التحقيق الصحفي الذي نشرته الصحافة دق ناقوس الخطر للاباء والامهات الذين كانوا يراهنون علي فلذات اكبادهم وايضا نشر الفزع وسط الامهات لان البنات يمكن إن يقعن فريسة سهلة لاصحاب النوايا الشريرة وربما قاد الي عواقب وخيمة تدمر مستفبل البنت أو الولد كما إن الاولاد يمكن إن ينحرفوا ويتعلمون ادمان المخدرات واساليب الجريمة وضياع المستقبل واكثر ماشدني في التحقيق الصحفي الهادف انه لامس موضوعا في الصميم يهم كل المجتمع واصبح ظاهرة تتوسع لو لم نتدارك جميعا هذا المهدد.

التحقيق اشار اشارة ذات معني الي تدني مستوي التدريب للمعلمين اذ اثر في هروب الطلاب من المدارس وتشريدهم لانهم لم يستطيعوا التواصل مع معليمهم كما إن المواد الدراسية اصبحت صعبة الفهم والاستيعاب للطلاب والناتج هو تشتت ذهن الطالب والمعلم معا؟ وتوسع الهوة بين المجتمع والمدرسة والبيت في الماضي كانت المدارس تمثل حاضنة تربوية تقوم السلوك التربوي للتلاميذ والطلاب .

في اواخر شهر رمضان المنصرم سعدت جدا بهدية قيمة جدا ومبعث الهدية انها من معلم سعدت جدا باهداء الأستاذ محمد نور محمد اسماعيل جميل المربي الفاضل اهدائه لي نسخة من كتابه الموسوم (اتجاهات الطلاب المعلمين نحو علم النفس التربوي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي) اهداء ممهور بخط يده علي الصفحة الداخلية للكتاب لشخصي الضعيف مع امنياته . سعدت جدا بالكتاب الهدية من الأستاذ نور والكتاب قيم في المضمون والمعني الكبير لهذا السفر الممتع الذي تجولت في اوراقه منتبها لكل اشارة فيه وبحق هذا الكتاب المطبوع في سوريا في طبعة انيقة وورق مصقول وغلاف جذاب معبر الا ان القيمة الكبيرة للكتاب والذي اعتبره اضافة حقيقية للمكتبات السودانية سوف يزين ارفف المكتبات ويشكل الكتاب عصارة فكر وجهد سنوات في مجال التربية والتعليم للاستاذ المربي محمد نور جميل . والكتاب ذو مضمون تربوي قيم جدا ومفيد للمعلمين وللباحثين ولطلبة الجامعات كمرجع في البحوث الجامعية للتخرج . اشار الأستاذ نور في كتابه الموسوم (اتجاهات الطلاب المعلمين نحو علم النفس التربوي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي ) الي دور علم النفس في المحصلة النهائية لعملية التعليم واشار اشارة ذكية الي ضرورة تحول الأستاذ والمعلم الي مرشد نفسي وموجه لطلابه لان الأستاذ عندما يستوعب الظروف الاسرية والاحوال المجتمعية والحالة الاقتصادية للطالب فان الموجهات التربوية التي تخرج من الأستاذ ودرجة القائه للدروس سوف تستصحب كل هذه الاحوال مما يعني إن النتيجة النهائية هو توصيل المادة الدراسية بافضل وجه للطلاب ويساعد في استيعاب الدروس وتكون المدرسة موجها شاملا لخطوات التلاميذ ويعني ذلك تقليل التسرب من المدارس وتقليل الفاقد التربوي . يقول الأستاذ نور في كتابه (يستفيد علم النفس التربوي كذلك من الارشاد النفسي من اجل معالجة المشكلات التي تقابل الطلاب ، إن المرشد النفسي يعمل مع طلاب المدارس والجامعات لمساعدتهم علي مواجهة مشكلات التكيف الشخصي والاجتماعي ) كذلك اشار الأستاذ نور الي ضرورة التدريب المستمر للمعلمين لتنشيط ربط المعلمين في الارياف والقري في السودان بشبكة تدريب مستمر اثناء الخدمة عبر الوسائل المتاحة ويقول في فقرة اخري من الكتاب (تهدف العملية التربوية الي اعداد الفرد للقيام بدوره في المجتمع وذلك لان مهمة التربية الرئيسية هي اعداد المواطن الصالح من خلال تزويده بمختلف المعارف والمهارات والخبرات وتهدف العملية التعليمية لتحقيق العديد من الاهداف والتي تتنوع بتنوع احتياجات الفرد وتنمية قدراته واستعداداته ، ويدور اهتمام علم النفس التربوي حول توجيه اتجاهات الفرد وتنمية قدراته واستعداداته لتحقيق الاستفادة القصوي من عملية التعليم والتعلم وينصب اهتمام هذا العلم علي مختلف المراحل النمائية وذلك لمعالجة مشكلاتها وتوفير احتياجاتها وذلك بتطبيق نظرياته ومبادئه في مجال العملية التربوية والتعليمية وخاصة تاثيره علي مستوي التحصيل الاكاديمي لطلاب ) إن الدول المتقدمة كامريكا وكندا وبريطانيا وفرنسا والصين واليابان جعلت لعلم النفس التربوي مكانة مرموقة وقد زودت المدارس بخبراء نفسيين ومرشيدين اجتماعيين في كل مدرسة مماساعد في تقدم المستوي التحصيلي للطلاب واستفادتهم القصوي من المناهج المدرسية وهذا هو سبب التقدم العلمي لتلك الدول وانعكاسه علي الناتج القومي لتلك البلاد.

امنيتي إن نحتفي كلنا بمثل هذه الاصدارات المفيدة ففي بلدان العالم المتقدم يحتفي بصدور الكتب الجديدة ، ونلفت نظر الدكتور فرح مصطفي وزير التربية والتعليم العام الي ضرورة ارجاع التدريب اثناء الخدمة للمعلمين ويا حبذا لووضعت وزارة التربية والتعليم مثل هذه الاصدارات العلمية والتربوية في منهج تثقيفي للمعلمين السودانين . كما نامل من وزارة المالية إن تضخ مذيدا من الاموال في ميزانية التعليم حتي يتحقق النهوض بالتعليم فبالتعليم فقط وصل العالم الي ماهوعليه من تطور ولان الشئ بالشئ يذكر يجب علينا شكر الأستاذ محمد نور جميل علي هذا الجهد المبذول في ترقية المسيرة التعليمية في البلاد فهو الأستاذ والمربي العالم بخفايا التعليم وكوامن الوهن في العملية التعليمية وسبل معالجتها وهذا(السفر القيم) هو لبنة في تصحيح المسار.

نبذة تعريفية عن المؤلف صاحب الكتاب الأستاذ محمد نورمحمد اسماعيل جميل من مواليد طوكر ولاية البحر الاحمر درس ببخت الرضا وتخرج في جامعة الخرطوم كلية الاداب مرتبة الشرف تخصص اللغة الانجليزية عام 1978م نال درجة ماجستير التربية تخصص علم النفس التربوي من جامعة امدرمان الاسلامية عام 2009م عمل بالتدريس والترجمة بالسودان وانتدب للملكة العربية السعودية عمل مديرا للتعليم بالبحر الاحمر عام 1993م عمل وزير للتربية والتعليم بولاية البحر الاحمر من 1997م – 2000م وهو الذي اعاد نظام الداخليات للمدارس الابتدائية في شرق السودان وقد اصبحت فكرته لاحقا عنوان عمل (الغذاء مقابل التعليم ) الذي تبنته حكومة البحر الاحمر تم اختياره عضوا في لجنة الانقاذ الوطني عام 1994م وعضو مجلس تشريعي البحر الاحمر عام 1999م تم انتخابه عضوا في المجلس الوطني عن الدائرة(216) ببورتسودان الجنوبية عام 2001م تم اختياره رئيسا للجنة الشؤن الاجتماعية بالمجلس الوطني عام 2001م تم اختياره رئيسا للجنة الثقافة والشباب والرياضة بالمجلس الوطني 2005-2010م يحضر ألان لرسالة الدكتوراة التحية للاستاذ محمد نور علي هذه الاضافة الحقيقية للمكتبة السودانية وهو كتاب سيستفيد منه كل بيت سوداني قد يتسال القاري الكريم عن علاقته بهذا الكتاب أو عن علاقة علم النفس التربوي بالتحصيل الدراسي وبما إن في كل بيت سوداني طالب علم أو عدد من الطلاب فان تحسين مستوي الاداء للمعلمين سينعكس علي اداء الطلاب وهو بالضبط مايسعي اليه الكتاب في اهدافه النهائية ونقتبس من كتاب الأستاذ هذه الفقرة كاجابة علي هذا السؤال اعلاه يقول الأستاذ نور في هذا الصدد (يجب إن يلبي المنهج الدراسي احتياجات الطالب المختلفة وان تتناسب مكونات المنهج مع قدرات التلاميذ واستعداداتهم وميولهم واحتياجاتهم وهذا مايسعي اليه علم النفس التربوي وتصوب اليه نظرياته ومبادئه. ويعتبر المنهج من اهم مكونات علم النفس التربوي وهو الاداة الهامة التي تحقق عبرها الاهداف التربوية والتعليمية ونظرا لذلك فان العلاقة علاقة جوهرية تتضح من خلال الاجابة علي السؤال التالي ماهي الاسس التي يقوم عليها المنهج؟ وللاجابة عن هذا السؤال فلابد من النظر الي كيفية بناء المنهج فان المنهج يبني علي ثلاثة اسس رئيسية هي 1/ الفلسفة التربوية وتتكون من المبادئ والحقائق والاهداف العليا للمجتمع 2/ مطالب المجتمع واحتياجاته وهذا هو الاساس الثقافي والاجتماعي وتتكون من المهارات، العمليات ، والقراءة والكتابة والحساب والتفكير 3/ مطالب التلاميذ واحتياجاتهم وهذا ما يسمي الاساس السيكولوجي ويتكون من القيم (الخير والشر- الجميل والقبيح- الصحيح والخطاء) بالاضافة الي ما تقدم فان المنهج يتضمن حاجيات الطلاب واشباع حاجياتهم النفسية والاجتماعية كالحاجة الي الامن والتقدير الاجتماعي والحاجة الي المعرفة واكتشاف المجهول والحاجة الي الانتماء والسعي الي ادراك النجاح وبهذا يصبح المنهج اداة فاعلة من ادوات التنشئة الاجتماعية لذا لابد إن يتضمن المنهج حاجيات المتعلم في كل مراحل حياته طفلا ومراهقا وكهلا ولذلك ينبقي إن يكون المنهج قادرا علي تزويد المتعلم بالمهارات المختلفة و التي تمكنه من مواجهة متغيرات الحياة ولذلك يؤثر علم النفس التربوي تاثيرا واضحا علي التحصيل الدراسي وذلك من خلال تطبيق مبادئ علم النفس في المنظومة التربوية بصفة عامة ويعمل علم النفس التربوي علي تهيئة الطالب للتوافق مع البيئة المدرسية وتطبيق اسسه ومبادئه تعين (المعلم ) علي رفع مستوي التحصيل الدراسي لدي طلابه..........


....................................................................



المقال اعلاه وجدته منشورا في جريد الصحافة العدد(6176) بتاريخ الجمعة 24/سبتمبر/2010م وحقيقة اعجبني المقال الممتع واردت نشره علي صفحات مدونتي حتي تعم به الفائدة لانه يعرض قضية هامة باسلوب رشيق وكلمات معبرة والكاتب باسلوبه الرائع الجميل اخذنا الي سياحة ممتعة بين دفتي الكتاب (المرجع) الذي خطه قلم (الجد) الغالي حفظه الله و متعه بالصحة والعافية الأستاذ والمربي الجليل محمد نور محمد اسماعيل جميل ذاك العالم الاديب الاريب وهوشخص شديد الحياء جم التواضع لايحب الاضواء والاعلام ويعمل بصمت واخلاص في سبيل ترقية التعليم ومهنة المعلم في السودان ونحن نتقدم باسمي ايات الشكر والتقدير والعرفان للاستاذ والمربي الجليل محمد نور محمد اسماعيل جميل علي الكتاب القيم والسفر الممتع (اتجاهات الطلاب المعلمين نحو علم النفس التربوي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي) ونشكر الأستاذ / الصادق محمد الشريف بلي لانه طرق بقلمه الرشيق علي موضوع التسرب المدرسي واهتم بتعريف القارئ وتسليط الضؤ علي كتاب الأستاذ محمد نور محمد اسماعيل جميل

ونحن نضم صوتنا للكاتب ونؤمن علي كل ماجاء في المقال من ضرورة الاستفادة القصوي من الكتاب القيم من قبل وزارة والتعليم العام ونخص الاخوة المعلمين ووزراء التربية والتعليم في الولايات لاسيما الولايات الشرقية(البحر الاحمر وكسلا والقضارف) التي ظلت تعاني من تدني مستوي التحصيل الدراسي علي ضؤ النتائج في مرحلتي الاساس والثانوي وارتفاع نسبة الفاقد التربوي والتسرب المدرسي ونضيف إن خبرات مثل خبرات الأستاذ المربي الجليل محمد نور جميل تستحق الاحتفاء والتكريم حتي نرتقي بالتعليم في بلادنا.

والله المستعان

ابو لجين 


The above article I found a leaflet in the leaf press the number (6176) on Friday, 24 / September 2010 and really liked the article interesting and wanted to get published on the pages of my blog so permeated by interest because it presents an important issue style graceful words and expressive writer in his own style magnificent and beautiful we took to the tourism fun between the covers of the book (ibid.), which plan Registry (seriously) dear may God protect him and fun health and wellness teacher and educator Jalil Mohammed Noor Mohammed Ismail beautiful that the world-Adeeb, judicious and Housh_khas very modesty gm humility loves the limelight and the media and works silently and faithfully in order to upgrade the education and profession of the teacher in Sudan and we are moving in my name thanks, appreciation and gratitude for the professor and teacher of Galilee Mohammed Noor Mohammed Ismail beautiful on the book values and travel fun (trends in student teachers about educational psychology and their relation to delays in the collection mode) and thank Professor / Sadiq Mohammed Sharif ble because he views his pen nimble on the subject of dropping out of school and interested in the definition of the reader and to shed light on the book Professor Mohamed Noor Mohammad Ismail Jamil

We add our voice to the writer and believe on all the policies included in the article of the need to make the most of the book values by the Ministry of public education and singled brothers teachers and education ministers in the U.S., particularly the eastern states (the Red Sea, Kassala and Gedaref), which continued to suffer from the low level of academic achievement on the light of results in the two phases of the foundation, secondary and high wastage of education and school drop-out and add that the experiences such as experiences of Mr. Jam Muhammad Nur Galilee beautiful deserves to celebrate and honor even live up to education in our country.

Abu lojain

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عاصفةالحسم

بسم الله الرحمن الرحيم عاصفةالحسم شعر / ادريس نور محمد على * تاقت النفوس لأرض الطهر .......والنقاء الحرم الشريف قبلة النور ومحط الرجاء م...