الثلاثاء، 16 نوفمبر 2010

ولاية القضارف

   -  المادة  نقلا عن موقع حكومة ولاية القضارف         
نبذة تاريخية: 

 التسمية: اختلف الرواة في سبب اختيار اسمها ذكرت قضاريف بمعنى رؤوس التلال التي كانت من حولها وأشير للقضارف بقصد السعي للتقاضي بها، يرجح بعض الرواد سبب تسمية المدينة القضارف الى تشبيهها بقمم الجبال من حولها بالغضاريف. كما أطلقوا عليها اسم غضروف سعد وهذا السعد تنازع عليه "الشكرية، الأقباط ، البوادرة ، الضباينة والكل ينسبه إليه" والأهم أن السعد ارتبط بالقضارف.
عرفت القضارف منطقة زراعية وتجارية ونمت كمدينة عندما ما استردتها المهدية  عام 1884م ثم أعيد احتلالها ثانياً عام 1898 م بواسطة جيوش الحكم الثنائي .
قبائلها الرئيسية : الشكرية ، الضباينة ، البوادرة ، اللحويين وكنانة واستقرت بها قبائل عديدة من دول الجوار وبعض بلدان أسيا وجنوب أوروبا . كانت من المراكز المهمة وصارت محافظة في ظل النظام الإقليمي وولاية تحت النظام الاتحادي .
ظلت ولاية القضارف تتبع إدارياً لمديرية كسلا سابقاً وكانت تشكل جغرافياً المنطقة الجنوبية لمديرية كسلا ويبدأ تاريخها الإداري في الحكم المحلي بمجلس ريفي واحد تحت أسم ريفي القضارف الموحد المنشأ بموجب قانون سـ1937ـنة .
تحت قانون 1951م تم تقسيم منطقة القضارف لأربعة مجالس ثلاثة منها ريفية هي ريفي جنوب القضارف [الآن محلية القلابات ]  وريفي شمال القضارف [الآن محافظة الفشقة زائداً كل أرياف محلية القضارف]  وبلدية واحدة هي بلدية القضارف ومجلس ريفي قلع النحل [الآن محلية الرهد ] بصد صدور قانون الحكم الشعبي المحلي لسـ1971ـنة  تم تقسيم المنطقة إدارياً لـ 8 مجالس حكم محلي هي :
1/ مجلس مدينة القضارف .         2/ مجلس ريفي كساب القريشة .           3/ مجلس ريفي دوكة باسندة .
4/ مجلس ريفي الشواك .          5/ مجلس ريفي شمال ووسط القضارف .      6/ مجلس ريفي قلع النحل .
7/ مجلس ريفي الحواتة .            8/ مجلس ريفي المفازة .                  
ثم أضيفت لها لاحقاً تحت نفس القانون :
9/ مجلس ريفي الفاو .            10/ مجلس ريفي ود الحليو .                  11/ مجلس ريفي القريشة .
في العام 1989م تم إنشاء محافظة منفصلة عن محافظة كسلا في منطقة القضارف التي كانت تشكل المنطقة الجنوبية لمديرية كسلا سابقاً
ثم قسمت محافظة القضارف في عام 1994م إلي ثلاث محافظات هي:
1/ محافظة القضارف .            2/ محافظة الرهد .             3/ محافظة القلابات .
في العام 1994م تم إنشاء ولاية القضارف في الرقعة الجغرافية التي تضم المحافظات أعلاه، من الولاية الشرقية سابقاً وحدث تطور إداري أخر بإنشاء محافظة الفشقة ليصبح عدد محافظات الولاية أربعة وعدد محلياتها 24 ، قلص لاحقاً لعدد (16) ستة عشر محلية هي الموجودة حالياً وهي محليات:
1/ مدينة القضارف .           2/ ريفي وسط القضارف .       3/ ريفي الصباغ .
4/ ريفي الشواك .            5/ ريفي اللكدي .                  6/ ريفي باسلام .
7/ ريفي كساب .            8/ ريفي القريشة .                 9/ ريفي دوكة .
10/ ريفي باسندة .          11/ ريفي باندغيو .                12/ ريفي قلع النحل .
13/ ريفي الحواتة .          14/ ريفي المفازة .                 15/ ريفي الفاو .
16/ ريفي ود الشاعر .
وفي العام 2003م صدر مرسوم مؤقت للحكم المحلي تم بموجبه تقسيم الولايات إلي خمسة محليات وعلي رأسها معتمدين وهي كالآتي :
 محلية القضارف – محلية القلابات – محلية الفشقة – محلية الرهد – محلية الفاو . كما مذكور في الهيكل الإداري  للولاية.
وفي نهاية العام 2005، مع تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، تم تقسيم محلية القضارف إلى محليتين(القضارف والبطانة) الأولى عاصمتها القضارف المدينة، والثانية عاصمتها الصباغ، وتم تقسيم محلية القلابات إلى محليتي القلابات الشرقية(عاصمتها دوكة)، والقلابات الغربية (عاصمتها كساب).
وفي عام 2007م بعد توقيع اتفاق الشرق (مشاركة جبهة الشرق) تم تقسيم محلية القضارف إلى بلدية القضارف، ومحلية القضارف وسط، كما تم إنشاء محلية القريشة ، وكانت تتبع ومحلية قلع النحل (التي كانت تتبع لمحلية الرهد)، ليصبح عدد محليات الولاية عشر محليات. 

الموقع والمساحة :  

 تقع بين خطي عرض 12-17 درجة شمالاً خطي طول 34-36 درجة شرقاً يحدها من الناحية الغربية ولايتي الخرطوم والجزيرة من الناحية الشرقية ولاية كسلا والحدود السودانية الأثيوبية وجنوباً ولاية النيل الأزرق .. أما من الناحية الشمالية فتحدها ولاية النيل .
 تبلغ مساحة القضارف (71.621.33) كيلومتراً.
 تتميز ولاية القضارف بنطاقين مناخين حيث تقع المناطق الشمالية والشمالية الغربية في نطاق المناخ شبه الجاف والذي يتميز بموسم أمطار صيفية (يوليو – أكتوبر ) قصير نسبياً ، أما المناطق الشرقية والجنوبية فتقع في إطار المناخ الرطب . تتراوح كمية الأمطار بين 500 إلى 900ملليمتر يمثل خط تساوي المطر 550 مللميتر حدا فاصلا بين النطاقين . يبلغ متوسط درجة الحرارة الصغرى 17 درجة مئوية (في يناير) ؛ ومتوسط درجة الحرارة العظمى47 درجة مئوية (في أبريل ومايو) ، بينما يبلغ متوسط سرعة الرياح 10 كيلو متر/ ساعة .
السكان :

يتوزع معظم سكان الولاية أهليا على خمسة نظارات هي نظارة الشكرية ونظارة دار بكر ونظارة قلع  النحل ونظارة الضباينة إضافة لوكالة نظارة البني عامر مع وجود مجموعات عرقية كبيرة أيضاً كالمساليت والبوادرة وغيرهم .
يبلغ تعداد سكان القضارف 746.714 نسمة حسب الإحصاء السكاني الثالث في عام 1983م وبلغ 1.148.262 نسمة، حسب نتائج الإحصاء السكاني الرابع في عام 1993م أي بمعدل نمو سنوي 3.7% ويعتبر هذا المعدل من المعدلات العالية إذا ما قورن بولايات السودان المختلفة وبمعدل نمو القطر الذي يبلغ 2.8% في العام .
ويعزى ارتفاع معدل نمو السكان إلي عوامل كثيرة منها الهجرة الداخلية من الولايات الأخرى إلي مناطق القضارف بصفتها مناطق زراعية جاذبة للسكان وكذلك الهجرة الموسمية إضافة إلي معدلات الزيادة الطبيعية العالية وتدفق اللاجئين والنازحين واستقرارهم في مناطق الولاية المختلفة .
إذا نظرنا إلي تركيب سكان الولاية حسب النمط المعيشي نجد أن نسبة الحضر والريف والرحل لإجمالي سكان الولاية في العام 1983م كانت 22.7% - 73.6% - 3.7% علي التوالي بينما أصبحت هذه النسبة في عام 1993م 25% ، 73.7% 1.3% نلاحظ هناك ارتفاع في نسبة السكان الحضر وانخفاض في نسبة العرب الرحل بينما ظلت نسبة سكان الريف كما هي . يدل ذلك علي أن هناك حركة استقرار في الولاية في المناطق الريفية منها ثم هجرة من الريف إلي حضر الولاية خاصة مدينة القضارف .
جدول (1/2) النسبة المئوية للسكان حسب النمط المعيشي بالمحليات
(إحصائية 1983م و 1993)

1983م
1993م
  المحلية
رحل
ريف
حضر
رحل
ريف
حضر
القضارف
1.8
43.7
54.5
3.3
39.5
57.2
الرهد
5.4
81.8
18.8
0.5
86.5
13.0
القلابات
1.0
93.1
5.9
2.3
94.5
5.2
الفشقة
12.7
87.8
-
0.8
83.6
15.6
ولاية القضارف
3.7
73.6
22.7
1.3
73.7
25.0


التربة والطبوغرافية :

عموما تمتاز الولاية بالأرض الطينية تتخللها بعض المرتفعات، يمكن تقسيم طبوغرافيا الولاية إلى ثلاثة وحدات رئيسية :
1- منطقة الأراضي المرتفعة (High lands ) وتتركز في جنوب شرق الولاية مع الحدود الدولية مع إثيوبيا ، بالإضافة إلى بعض الجبال المنعزلة (Isolated autcrops ) .
2- منطقة السهول وهي الوحدة السائدة في الولاية وتتميز بوجود أراضي طينية مسطحة أو بسيطة الانحدار.
3- منطقة الأودية وتشمل هذه المنطقة الأرضي الرسوبية حول الأنهار الموسمية ( نهر عطبرة ، ستيت ، الرهد وباسلام ).
التربة الطينية السوداء (VERTISOLS  ) هي السائدة في الولاية وتتميز بارتفاع نسبة حبيبات الطين حيث تتراوح نسبته بين 45- 80% عالية الخصوبة ذات قدرة عالية علي الاحتفاظ بالمياه ، وتشير الدراسات إلى انه يمكن زيادة إنتاجية المحاصيل المزروعة في هذه التربة عن طريق زيادة محتواها من المادة العضوية وتحسين أساليب فلاحتها .

الموارد المائية :
 تشكل الإمطار أهم مصادر الموارد المائية في الولاية إذ يتراوح معدل المطر السنوي فيها اقل من 300 ملليمتر في أقصي شمال الولاية إلى اعلي من 900 ملليمتر في الجزاء الجنوبية الشرقية ، يلي ذلك مياه الأنهار حيث تجري علي امتداد ارض الولاية عدة انهار مثل العطبراوي ، الرهد ، ستيت ، باسلام وللرهد عدد من الفروع في منطقة الفاو .
وتتمثل تقنيات حصاد المياه بالولاية في وسيلتين هما إنشاء الحفائر والسدود وهناك إمكانيات كبيرة لتطوير هذه الوسائل وإضافة وسائل أخري .
نظراً لطبيعة التكوين الجيولوجي للولاية حيث تسود الصخور القاعدية الأساسية (Basement complex) غير الحاملة للمياه الجوفية إلا في مناطق التصدع والفوالق كما هو الحال في حقول أبو النجا والعزازة وراشد . وقد أوضحت الدراسات التي أجريت لتخطيط استخدامات الأرضي (SKAP,1992)، أن 25 % من السكان يحصلون على المياه من محطات Water yard) المياه) و 17% مـن الحــفائر و20% من الآبار السطحية و 6% من الأنهار والخيران و 23% من مصادر أخرى . وأشارت إلى ان متوسط الاستهلاك اليومي للفرد 9 لتر ، وهو معدل اقل بـ50% تقربياً عن المعدل الموصي به من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) والبالغ 20 لتر / للفرد / يومياً .
مصادر المياه الرئيسية:
1/ محطة الشواك على نهر عطبرة.
2/ محطة أبو النجا (حقل آبار جوفية).
3/ محطة المفازة (حقل آبار جوفية).
4/ الآبار والسدود والحفائر.


المسارات الرعوية:
قامت حكومة الولاية بفتح عدد ثمانية مسارات تحدد حركة الحيوان ، وذلك منعاً للاحتكاك بين المزارعين والرعاة بالولاية، حيث يبلغ متوسط طول المسار (250) كيلو متر:
النزل والمسارات:-
* المسار رقم (1) الطول 145 كلم عرض 300 متر
* المسار رقم (2) 290 كيلو متر عرض 150 متر

* المسار رقم (3) طول 280 كيلو متر عرض 150 متر

* المسار رقم (4) طول 66 كيلو متر عرض 150 متر

* المسار رقم (5) طول 290 كيلو متر عرض 150 متر

* المسار رقم (6) طول 244 كيلو متر عرض 150 متر

* المسار رقم (7) طول 330 كيلو متر عرض 150 متر

* المسار رقم (8) طول 100 كيلو متر وعرض 150 متر

*(المصدر:رؤيـــــة ودراسات لتنمية الثروة الحيوانية بالولاية في إطار النفرة الخضراء أغسطس 2006م)

  الهيكل الإداري

تنقسم مساحة الولاية (71.621كلم2) إداريا إلى عشر محليات أنشئت وفق معايير الجداول الإدارية وهي محليات :-
1/ بلدية القضارف: عاصمتها مدينة القضارف.
2/محلية وسط القضارف: مقرها مدينة القضارف.
3/محلية الرهد: عاصمتها مدينة الحواتة .
4/ محلية الفاو: عاصمتها مدينة الفاو.
5/ محلية القلابات الشرقية: عاصمتها دوكة.
6/ محلية الفشقة: عاصمتها الشواك.
7/ محلية البطانة: عاصمتها الصباغ.
8/محلية القلابات الغربية: عاصمتها كساب.
9/ محلية قلع النحل: عاصمتها قلع النحل.
10/ محلية القريشة: عاصمتها القريشة.
أهم مدن الولاية:
يبلغ عدد القرى والمدن بالولاية (657) مدينة وقرية، تتوزع على محليات الولاية المذكورة أعلاه.
مدينة القضارف:- هي حاضرة الولاية وتمثل المركز التجاري والسياسي للولاية، وبها كل الخدمات الحضرية. نشأت مدينة القضارف قبل الثورة المهدية عام 1822م واختلف الرواة في سبب اختيار اسمها، ذكرت قضاريف بمعنى رؤوس التلال التي كانت من حولها وأشير للقضارف بقصد السعي للتقاضي بها .
مدينة الشواك:- تقع شرق الولاية ويمر بها نهر عطبرة والطريق القومي الذي يربط البلاد بالميناء الرئيسي، وبها أكبر سوق للمواشي بالولاية وأيضا مشروع المحجر البيطري.
مدينة الفاو : من المدن الحديثة بها رئاسة مشروع الرهد الزراعي كما تطل على الطريق العابر من الخرطوم إلى الميناء الرئيسي (ميناء بورتسودان).
مدينةالحواتة : هي حاضرة محافظة الرهد وتتوسط منطقة الإنتاج البستاني ويمر بها خط السكة حديد الواصل للميناء الرئيسي.
مدينة دوكة:- هي حاضرة محافظة القلابات وتتوسط مناطق الإنتاج الزراعي في الجزء الجنوبي الشرقي للولاية.
مدينة القلابات :- تقع على الحدود السودانية الأثيوبية ويعول على هذه المدينة كثيرا في الحركة التجارية مع دول الجوار خاصة بعد اكتمال الطريق القاري ( القضارف – دوكة – القلابات) الذي يربط البلاد بدول القرن الأفريقي.
مدينة قلع النحل :- هي من المدن القديمة وتبشر إمكاناتها لقيام نشاط الصناعات التعدينية نسبة لما تحتويه الجبال المحيطة بها من خامات معدنية .
أهم المعالم :

1/ صومعة الغلال : تعتبر صومعة الغلال بولاية القضارف ثاني صومعة بالسودان بعد صومعة بورتسودان وتم تشييدها في 1965م . تبلغ سعتها التخزينية 100 ألف طن تعادل مليون جوال . بالصومعة ثلاثة غرابيل ، طاقة الغربال 100 طن في الساعة وبالصومعة نوعان من الشحن : شحن السائب وشحن معبأ . توجد بها أربع وحدات تعبئه آلية كل واحدة مكونة من خطى إنتاج وكل خط إنتاج تمر به 7 جوالات في الدقيقة .أفتحت رسمياً في ديسمبر 1967م .

هي إحدى مؤسسات البنك الزراعي، وهي من أهم مواعين الصادر للمحاصيل السودانية الذرة والسمسم .ولها إدارة بذاتها تابعة لرئاسة البنك الزراعي مقرها الخرطوم وقد تم إنشائها وفق أهداف إستراتيجية وهي
تخزين الحبوب وخاصة الذرة تحت أسس عملية صحيحة لمدة عشرة أعوام.
حفظ المخزون الإستراتيجي من الحبوب درءا لخطر المجاعات والكوارث الطبيعية الأخرى.
المحافظة علي مستوي العرض والطلب.
رفع سمعة الحبوب السودانية وذلك بنظافتها وتبخيرها.
الطاقة التخزينية هي 100000 طن وتتكون من 144خلية سعة الواحدة 600طن وكذلك 150 خلية بسعة 150طن.
بها غرابيل كبيرة وأجهزة فرز الحجارة وكل وسائل الاستلام والتسليم تتم أوتوماتيكية وتشرف عليها غرفة التحكم.
2/ جامعة القضارف :
أنشئت جامعة القضارف في عام 1994م وبها عدد من الكليات ( كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية - كلية التربية - كلية الطب والعلوم الصحية -كلية العلوم الزراعية والبيئة - كلية الدراسات الإسلامية - مركز التعليم المستمر - مركز الحاسوب - كلية التربية أساس ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عاصفةالحسم

بسم الله الرحمن الرحيم عاصفةالحسم شعر / ادريس نور محمد على * تاقت النفوس لأرض الطهر .......والنقاء الحرم الشريف قبلة النور ومحط الرجاء م...