الثلاثاء، 28 سبتمبر 2010

السودان يناشد المجتمع الدولي للمشاركة بنشاط في مؤتمر المانحين لشرق السودان

2010:09:28 
نقلا عن جريدة الشعب اون لاين الصينية
ناشد نائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه يوم الاثنين المجتمع الدولي المشاركة بنشاط في المؤتمر الدولي للمانحين لشرق السودان مطلع ديسمبر المقبل، معربا عن شكره لدولة الكويت على استضافة هذا المحفل "الهام".
وقال طه أمام الجمعية العامة للامم المتحدة خلال المناقشة العامة لدورتها الخامسة والستين "ومن هذا المنبر اناشد الدول الأعضاء ان تنشط في المشاركة في هذا المحفل الهام".
وذكر طه بأنه سعيا منها لتدعيم الاستقرار في اقاليم السودان المختلفة وازالة الأسباب التي قد تؤدي لنشوب النزاعات المسلحة توصلت الحكومة السودانية في العاصمة الارترية اسمرا عام 2006 الى اتفاق مع جبهة الشرق التي كانت تقود تمردا عسكريا في شرق البلاد تم بمقتضاه الاتفاق على مختلف الترتيبات التي أدت الى بسط الأمن والسلام في كل أنحاء الاقليم .
واضاف نائب الرئيس السوداني "ولتعزيز جهود الدولة لانفاذ الاتفاق سيعقد مؤتمر دولي لتنمية واعمار شرق السودان في اول ديسمبر المقبل ولقد وافقت دولة الكويت مشكورة على استضافته".
واوضح طه انه شارك المؤتمر كل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والمصرف العربي للتنمية بالكويت وصندوق الأمم المتحدة الانمائي وبنك التنمية الاسلامي بجدة بالاضافة الى الحكومة السودانية ، مبينا ان المؤتمر سيركز على ثلاث محاور هي البنية الأساسية والخدمات والاستثمار.
وفيما يتعلق بالاستفتاء في جنوب السودان حول خياري الوحدة مع الشمال أوالانفصال عنه قال طه انه سينظم في موعده المحدد في التاسع من يناير و"من جانبنا نحرص كل الحرص ان يقول الاخوة المواطنون في جنوب السودان كلمتهم دون املاء أو اكراه وفي مناخ تسوده الحرية والشفافية والنزاهة".
واضاف "كما اننا نعمل جاهدين ان تكون الوحدة هي الاختيار الطوعي لمواطني الجنوب ومن هنا ندعو الجميع لمساندة وتعضيد وحدة السودان كما ندعوكم للمشاركة في مراقبة اجراءات الاستفتاء".(شينخوا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عاصفةالحسم

بسم الله الرحمن الرحيم عاصفةالحسم شعر / ادريس نور محمد على * تاقت النفوس لأرض الطهر .......والنقاء الحرم الشريف قبلة النور ومحط الرجاء م...